مركز عمان اللوجستي
جعل سلطنة عمان مركزاً لوجستياً عالمياً
النقل الجوي
يدعم النقل الجوي في عُمان مطارات حديثة في مسقط، وصلالة، وصحار، والدقم، مما يعزز النمو الاقتصادي، والسياحة، والاتصال العالمي، مع التركيز على جذب الزوار الدوليين.
مطار مسقط

افتُتح مطار مسقط الدولي في عام 1973، وقد توسع لتلبية الطلب المتزايد على السفر، مع إطلاق محطة ركاب جديدة في عام 2018 قادرة على استيعاب ما يصل إلى 20 مليون مسافر سنويًا.
مطار صلالة

مطار صلالة، ثاني أكثر المطارات ازدحامًا في عُمان، يحتوي على مدرج بطول 4 كيلومترات، وأنظمة ملاحة حديثة، ومحطة تستوعب 2 مليون مسافر، و27 مبنى جديدًا، حيث تعامل مع 433,000 مسافر و5,868 رحلة دولية في عام 2022.
مطار صحار

مطار صحار، الذي افتُتح للرحلات الداخلية في عام 2014 والرحلات الدولية في عام 2017، يخدم المنطقة الصناعية بالقرب من ميناء صحار، مع محطة جديدة ومرافق للشحن، حيث استقبل 76,000 مسافر في عام 2022.
مطار الدقم

مطار الدقم الدولي، الذي يبعد 14 كم عن الدقم، لديه مدرج بطول 4 كم وسعة حالية تبلغ 500,000 مسافر، قابلة للتوسع إلى 2 مليون. يخدم المنطقة الاقتصادية الخاصة، وقد تعامل مع 67,500 مسافر في عام 2022.
المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة
تجذب المناطق الاقتصادية والصناعية والحرة الخاصة في عُمان الاستثمارات الوطنية والأجنبية، مقدمةً حوافز مثل الإعفاءات الضريبية، وتبسيط التراخيص، واستخدام العملات الأجنبية، وإعفاءات ضريبة الأرباح.
المزيونة
تُعَدُّ المنطقة الحرة في المزيونة، التي أُنشئت بالقرب من حدود عُمان-اليمن، بوابةً للتجارة عبر الحدود، حيث تقدم إعفاءات ضريبية، وملكية أجنبية كاملة، وإجراءات جمركية مبسطة لجذب الاستثمارات في مجالات اللوجستيات، والتصنيع، وإعادة التصدير.
صلالة
المنطقة الحرة في صلالة، التي أُطلقت في عام 2006 بالقرب من ميناء صلالة، تركز على التصنيع واللوجستيات والبتروكيماويات، وتقدم للمستثمرين إعفاءات ضريبية، وملكية أجنبية بنسبة 100%، والوصول الاستراتيجي إلى طرق الشحن العالمية.
صُحار
المنطقة الحرة في صحار، التي أُسست في عام 2010 بجوار ميناء صحار، تستهدف صناعات مثل اللوجستيات والمعادن والبتروكيماويات، مقدمةً إعفاءات ضريبية، وملكية أجنبية كاملة، والوصول المباشر إلى الأسواق الإقليمية والعالمية الرئيسية.
الدقم
تُعَدُّ المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم، التي أُسست في عام 2011، مركزًا رئيسيًا للصناعة واللوجستيات والسياحة، حيث تقدم حوافز للمستثمرين وبنية تحتية عالمية المستوى لدفع تنويع الاقتصاد العماني.
خزائن
مدينة خزائن الاقتصادية، التي أُطلقت في عام 2019 بالقرب من مسقط، هي مركز رئيسي متكامل للخدمات اللوجستية والأعمال، يضم مستودعات ومناطق صناعية وأحياء سكنية، مصممة لجذب الاستثمارات ودعم تنويع الاقتصاد العماني.
النقل البري
شبكة الطرق في عُمان حديثة ومُحافظة عليها جيدًا، حيث تم توسيع الطرق الرئيسية والثانوية لضمان انتقال آمن وسلس. تربط الشبكة بين المدن الرئيسية بكفاءة، وتدعم احتياجات النقل المتنوعة، وتحتل مرتبة بين أفضل 20 شبكة طرق على مستوى العالم من حيث الجودة، وفقًا لتقرير التنافسية العالمية.
رحلتنا في بناء المنظومة اللوجستية
الحدث | السنة |
مطار سيب الدولي (حالياً مطار مسقط الدولي) | 1973 |
ميناء السلطان قابوس | 1974 |
ميناء صلالة + مطار صلالة | 1998 |
المنطقة الحرة بالمزيونة | 1999 |
مطار صحار المنطقة الحرة بصلالة | 2006 |
المنطقة الحرة بالدقم | 2011 |
ميناء الدقم مطار الدقم | 2014 |
مركز عمان اللوجستي نظام بيان الجمركي طريق أدم _ هيماء | 2015 |
قانون النقل البري | 2016 |
طريق الباطنة السريع | 2018 |
طريق سناو_ محوت | 2019 |
طريق الشرقية السريع | 2020 |
ميناء خزائن البري | 2022 |
مدينة خزائن الاقتصادية القانون البحري العماني | 2023 |
اليوم اللوجستي | 2024 |
مركز عمان اللوجستيات
ممكنات القطاع اللوجستي في سلطنة عمان
1. الأنظمة والقوانين
2. الموانئ والشؤون البحرية
3.المطارات
4.الطرق والنقل البري
5. المناطق الحرة والاقتصادية
مؤشرات الاستراتيجية اللوجستية:
1. المؤشرات الاقتصادية
2. مؤشر التوظيف في القطاع اللوجستي
- مؤشرات البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي
4. التصور العالمي للسلطنة كمركز لوجستي
مرتكزات الاستراتيجية اللوجستية لسلطنة عمان 2040
1. الرأسمال البشري
2. الأسواق
3. تسهيل التجارة
4. التقنيات اللوجستية
اختصاصات مركز عُمان للوجستيات
1. تنفيذ إستراتيجية سلطنة عمان اللوجستية لعام 2040
2. جعل الخدمات اللوجستية من المكونات الأساسية للاقتصاد
3. إيجاد فرص عمل في القطاع اللوجستي
4. تحسين ورفع ترتيب سلطنة عمان في تصنيف المؤشرات الدولية
5. تمكين تنافسية الخدمات اللوجستية وإدارته وتحسينه وتطويره بالتوافق مع أفضل الممارسات الدولية
6. تطوير المنظومة اللوجستية لرفع مساهمة القطاع اللوجستي في نمو الناتج المحلي
الاستراتيجية اللوجستية لسلطنة عمان 2024
1. زيادة مساهمة القطاع اللوجستي في نمو الناتج المحلي الإجمالي الذي يترجم على الصعيد النقدي
2. رفع حصة السوق العماني من السلع التي تتدفق الى المنطقة
3. رفع سمعة سلطنة عمان العالمية فيما يتعلق بالخدمات اللوجستية
4. توسيع حجم فرص العمل التي يوفرها القطاع اللوجستي
5. تحسين ترتيب سلطنة عمان في تصنيف المؤشرات اللوجستية والصناعية العالمية
حوكمة المنظومة اللوجستية
اللجنة الوزارية لتكامل وتطوير المنظومة اللوجستية والمنافذ الحدودية:
- الإشراف والتوجيه الإستراتيجي ومتابعة الأداء برئاسة معالي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وبعضوية: معالي وزير المالية_ معالي الدكتور رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة _معالي المفتش العام للشرطة والجمارك _ معالي الدكتور وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه _ معالي وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.
اللجنة التنفيذية لبرنامج المنظومة اللوجستية:
- متابعة تنفيذ قرارات اللجنة الوزارية برئاسة سعادة وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل وعضوية الجهات ذات العلاقة من القطاع العام والخاص
مركز عمان للوجستيات:
- متابعة تنفيذ القرارات