تخطي للذهاب إلى المحتوى

الإطار التنظيمي لحوكمة وإدارة البيانات

استكشاف الفرص في نظام التكنولوجيا والابتكار المتنامي في عُمان

نبذة عن سياسات حوكمة وإدارة البيانات الوطنية


يشمل نطاق سياسات حوكمة وإدارة البيانات الوطنية 14 مجالا من بينها السياسات الخاصة ب 13 مجالا موضحة في هذه الوثيقة. أما السياسات الخاصة بمجال إدارة الوثائق والمحتوى، فيتم تغطيتها من خلال السياسات/القوانين القائمة الخاصة بهذا المجال. لمزيد من التفاصيل، يرجى الرجوع إلى الملحق 1- السياسات المتعلقة بإدارة الوثائق والمحتوى. تطبق السياسات على جميع الوحدات الحكومية في سلطنة عمان. أما الجهات التابعة للقطاع الخاص، فتتولى الجهات التنظيمية المعنية بالقطاع مسؤولية تنفيذالسياسات.

يجب قراءة هذه الوثيقة بالتوائم مع الدليل الإسترشادي لإنشاء مكتب حوكمة وإدارة البيانات ودليل تقييم الإلتزام لسياسات لحوكمة وإدارة البيانات الوطنية لتكوين رؤية شاملة لمتطلبات الإطار الوطني لحوكمة وإدارة البيانات.

المستند

نبذة عن الدليل الاسترشادي لإنشاء مكتب حوكمة وإدارة البيانات الوطنية


يقدم الدليل العناصر الضرورية لدعم الجهات الحكومية في إنشاء مكتب حوكمة وإدارة البيانات الخاص بها، بما يشمل المهام والاختصاصات والخدمات والعمليات والهيكل التنظيمي والأدوار والمسؤوليات وموقع المكتب داخل الجهة ونموذج الحوكمة.

يجب قراءة هذه الوثيقة جنبًا إلى جنب مع سياسات حوكمة وإدارة البيانات الوطنية ودليل تقييم مستوى الالتزام الخاصة بحوكمة وإدارة البيانات الوطنية لتكوين رؤية شاملة لمتطلبات إطار حوكمة البيانات الوطنية.

المستند



نبذة عن دليل تقييم مستوى الالتزام بسياسات حوكمة وإدارة البيانات الوطنية


يهدف الدليل على وجه التحديد إلى إرساء نهج موحد لتقييم مستوى التزام الوحدات الحكومية فيما يتعلق بسياسات حوكمة وإدارة البيانات الوطنية، ويحظى هذا الدليل بأهمية محورية فيما يتعلق بتحقيق الرؤية الشاملة لحوكمة البيانات في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، التي تتمحور حول البيانات باعتبارها حجر الأساس لتحقيق أهداف النمو الاقتصادي لسلطنة عمان.

يجب قراءة هذه الوثيقة بالتوائم مع سياسات حوكمة وإدارة البيانات الوطنية والدليل الإسترشادي لإنشاء مكتب حوكمة وإدارة البيانات لتكوين رؤية شاملة لمتطلبات الإطار الوطني لحوكمة وإدارة البيانات.

 المستند




تعميم وزاري رقم (113/2025)


أصدرت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات الإطار التنظيمي لحوكمة وإدارة البيانات الوطنية بهدف تعزيز مفهوم حوكمة البيانات وإدارتها في الوحدات الحكومية ولتعظيم الفائدة من البيانات كونها أصل من الأصول وطنية داعمة لاتخاذ القرارات.

المستند

الأسئلة الشائعة


 



هل يتولى مكتب حوكمة البيانات إدارة سياسة حوكمة البيانات فقط؟ يتولى مكتب حوكمة البيانات إدارة جميع متطلبات الإطار التنظيمي من ضمنها جميع السياسات الصادرة من هذا الإطار و الإلتزام بها وتطبيقها.

هل على الوحدة الحكومية إعداد سياسات خاصة فيها تتعلق بحوكمة البيانات او تكتفي بالسياسة الصادرة من هذا الإطار التنظيمي؟ على الوحدات الحكومية إعداد السياسات وذلك بما يتناسب مع متطلباتها التنظيمية وطبيعة عملها مع الإلتزام ببنود السياسة الصادرة من هذا الإطار التنظيمي.

ما المقصود بالبيانات الوصفية؟ البيانات الوصفية او مثل ما يطلق عليها Metadata هي "بيانات تصف بيانات" بمعنى البيانات التي تصف حقل من حقول البيانات وتُستخدم لوصف أو تقديم معلومات حول بيانات أخرى. الهدف الأساسي من البيانات الوصفية هو توفير تفاصيل تُساعد في فهم البيانات الرئيسية، تنظمها وتديرها بشكل أفضل. مثلاً بيانات تصف صور معينة، حيث أن الصور تعتبر بيانات.

من هو المسؤول عن تصنيف البيانات؟ مالك او منشئ البيانات

هل الوحدة الحكومية هي من تقرر تصنيف البيانات كبيانات مفتوحة؟ نعم يتم تحديد البيانات انها بيانات مفتوحة بعد اجراء تقييم الاثر حسب سياسة تصنيف البيانات

هل مالك البيانات معروف ومعتمد في الوحدات الحكومية؟ مالك البيانات هو منشيء البيانات و هو من يقوم بتصنيف البيانات بدرجة السرية التي يراها مناسبة وعلى متلقي البيانات ان يحتفظ بدرجة السرية المصنفة ولا يقوم بتغييرها.

كيف يتم تصنيف البيانات؟ يتم تحديد البيانات المراد تصنيفها وإجراء عملية تقييم الأثر على تلك البيانات و تحديد مدى الأثر في حالة نشرها، إن كانت بيانات حساسة وغير قابلة للنشر يتم تصنيفها بواحدة من درجات التصنيف الاربعة الصادرة من قانون الوثائق والمحفوظات الصادر بالمرسوم السلطاني (سري للغاية، سري، محدود، مكتوم) و بهذا تعتبر بيانات بها درجة سرية ولا يمكن نشرها فالمواقع الإلكتروني، أما اذا درجة تقييم الأثر لا توضح اي بيانات حساسة فتعتبر البيانات (بيانات غير مصنفة)

ما أهمية وجود أداة أتمتة جودة البيانات وما هي الأسباب التي تؤدي إلى ضعف جودة البيانات في المؤسسة؟ تساعد أدوات الأتمتة وهي أنظمة كشف الأخطاء و انظمة التدقيق، في رفع جودة البيانات و وضع معايير واضحة لضمان جود البيانات. حيث أنها تحسن من اتخاذ القرارات الصحيحة والفعالة، كذلك تزيد من كفاءة البيانات من حيث تقليل الأخطاء والتكرار و تزيد من الثقة والاعتماد في البيانات.

ما هو الفرق بين نمذجة البيانات(Data Modeling) وهيكلة البيانات (Data Architecture)؟

نمذجة البيانات: تُعنى بتحديد هيكل وتنظيم البيانات داخل النظام بشكل مفصل.

هندسة البيانات: تُركز على تصميم النظام الشامل الذي يدير البيانات، بما في ذلك التخزين، المعالجة، وتدفق البيانات بين الأنظمة المختلفة.

بعبارة أخرى:

نمذجة البيانات تُجيب على السؤال: كيف تبدو البيانات وكيف يتم تنظيمها؟

هندسة البيانات تُجيب على السؤال: كيف ستُدار البيانات وتتدفق داخل النظام؟

ما هي أنماط تكامل البيانات وما الفرق بينهما؟

تشير الأنماط إلى الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها لنقل البيانات بين الأنظمة:

الاستخراج والتحويل والتحميل (ETL): استخراج البيانات من مصدرها، تحويلها إلى شكل مناسب للتخزين ، ثم تحميلها إلى النظام المستهدف (قاعدة بيانات مركزية مثلاً).

الاستخراج والتحميل والتحويل (ELT): استخراج البيانات من مصدرها، تحميلها أولًا إلى النظام المستهدف، ثم تحويلها داخل النظام إلى شكل مناسب للتخزين

تدفق البيانات ومعالجتها في الوقت الفعلي: هو إرسال البيانات في الوقت الفعلي، مثلاً عند حدوث تغييرات في البيانات.

واجهة برمجة التطبيقات (API): تسمح للتطبيقات المختلفة بالتواصل مع بعضها وتبادل البيانات.

المحاكاة الإفتراضية البيانات: عرض البيانات بطريقة مرئية لتسهيل فهمها وتحليلها.

هل يمكن استخدام البيانات الشخصية في عملية تحليل البيانات؟ يجب فصل البيانات الشخصية من عملية تحليل البيانات وذلك لخصوصية الأفراد وحماية انتهاك خصوصيتهم. حيث أن البيانات الشخصية ضمن البيانات التي تصنف بدرجة "مكتوم"

هل تلتزم الوحدة الحكومية بالمباديء العشرة عند تطبيق سياسة البيانات المفتوحة كمؤشرات للبيانات المفتوحة ام فقط بعضها؟

البيانات تعتبر بيانات مفتوحة اذا تم الالتزام بالمباديء جميعا الصادرة في سياسة البيانات المفتوحة وهي:

غير معدلة

محدثة

دائمة

يسهل الوصول إليها

موثوقة

موثقة

عدم التمييز

غير مملوكة

مقروءة آلياً

بدون مقابل مالي

ما هو الفرق بين البيانات الرئيسية والبيانات المرجعية؟ البيانات الرئيسية هي مجموعة بيانات رئيسية كمصادر أساسية (بيانات العملاء، أو المنتجات، أو الأفراد)البيانات المرجعية هي معايير متفق عليها لتمثيل عناصر البيانات الأكثر شيوعًا، على سبيل المثال لا الحصر، الرموز البريدية، الدول، العملات النقدية.

كيف يمكن الاستفادة من قيمة البيانات و تحقيق الإيرادات منها؟

يمكن تحقيق الايرادات من قيمة البيانات بعدة طرق على سبيل المثال:

استخدام البيانات لتطوير منتجات وخدمات جديدة

استخدام البيانات لتحسين الاجراءات الداخلية وتقليل التكاليف

كما يمكن للمؤسسات جمع البيانات وتخزينها، ومن ثم بيعها إلى أطراف أخرى بحاجة إلى تلك المعلومات

يمكن الرجوع الى سياسة تحقيق الايرادات من البيانات في هذا الشأن

كيف يمكن للمواطن أن يستفيد من المعلومات وما هي الاجراءات المتبعة؟ يمكن لأي شخص تقديم طلب بيانات الى الجهة المعنية، وعلى الجهة البت في الطلب حسب الاجراءات المتبعة خلال الفترة الزمنية المحددة، وفي حال رفض الجهة اتاحة البيانات تقوم بتوضيح الاسباب

هل يمكن ان تكون وحدة المتحكم هي نفسها وحدة المعالجة؟

نعم يمكن ذلك. يمكن لوحدة التحكم ان تعالج البيانات اذا توفرت المتطلبات اللازمة و بهذا تكون وحدة معالجة.

كيف يتم تقييم التزام الوحدات بالسياسات الموضوعة؟ استنادا الى دليل تقييم الالتزام الصادر ضمن الاطار التنظيمي لحوكمة وادارة البيانات، سيقوم فريق الالتزام التابع للوزارة بتقييم دوري سنوي للمتطلبات حسب خارطة الطريق الموضوعة في الدليل.

ما المقصود بالأولوية 1 والأولوية 2 والأولوية 3 ؟

تم توزيع متابعة والإلتزام جميع بنود السياسات ال13 الصادرة من هذا الإطار على 3 سنوات لإتاحة الفرصة وتمكين الجهات الحكومية على تنفيذها و تطبيقها على اكمل وجه حيث أن:


الأولوية 1: هي البنود التي يتم متابعة الإلتزام بها في السنة الاولى من التقييم


الأولوية 2: هي البنود التي يتم متابعة الإلتزام بها في السنة الثانية من التقييم


الأولوية 3: هي البنود التي يتم متابعة الإلتزام بها في السنة الثالثة من التقييم


متى يحق للوحدة الحكومية تحديد المستوى الرابع (غير قابل للتطبيق) و هل يؤثر هذا على النتيجة الكلية للتقييم ؟ يحق للوحدة الحكومية تقديم سبب مقنع لوزارة النقل والإتصالات وتقنية المعلومات اذا كان البند لا ينطبق عليها اذا كان لا يتناسب معها متطلباتها التنظيمية وطبيعة عملها.

هل يتوجب إنشاء قسم جديد في الوحدات الحكومية لمكتب حوكمة وإدارة البيانات ؟ بحسب الهيكل التنظيمي المقترح، يندرج مكتب حوكمة وادارة البيانات تحت التقسيم الاداري المعني بالتحول الرقمي في الوحدة الحكومية، ويعمل بشكل منفصل وظيفياً في التقسيم.

هل يجب على الوحدة الحكومية تعيين موظفين جدد لشغل الأدوار المساندة كمختص بيانات الأعمال و تقني وفني البيانات و خبير بنية البيانات المؤسسية و مسؤول حماية البيانات الشخصية؟ لا يشترط تعيين وظائف جديدة لهذه الأدوار المساندة ، حيث أنها أدوار مساندة ولا يلزم عليهم التواجد بشكل دائم في المكتب الخاص بحوكمة وادارة البيانات حيث يمكن الأستعانة بموظفين من عدة أقسام